تنويه

تم الإنتقال إلى المدوّنة الجديدة لو كويت Le Koweit

الأحد، يونيو 06، 2010

المنّة عليكم اللي بنصعد !

أستغرب طريقة الحكومة ورئيس وزرائها في تعاطيهم مع الإستجوابات التي تقدم إليهم، فهم يطبقون من خلال تصريحاتهم التي يحاولون ترويجها مقولة "المنّة عليكم" !
فحال لسان رئيس الوزراء اليوم يقول "ترا المنّة عليكم اللي بصعد المنصة" !


أقول قولي هذا وأنا أستذكر استجواب فيصل المسلم حينما صرّحت الحكومة أن الإستجواب غير دستوري، وقالت مع ذلك سنتواضع ونتكرم ونتنازل ونصعد المنصة. المشهد يتكرر اليوم، بتصريحات الحكومة التي تشير إلى وجود شبهات دستورية في الإستجواب، ولكن، ورغم كل ذلك فسموّ رئيس الوزراء سيصعد المنصة، فهو "الكبير" بالنهاية ويجب أن يتعالى فوق هذه الأمور "التافهة".

محاولة الحكومة ترويج هذه الأفكار، في أن "المنّة عليكم اللي صعدنا المنصة"، و"هالمرة بنمشيها بس لا عاد تعيدونها" أمر غير مقبول أبداً، فلا يختلف اثنين أن الإستجواب حق دستوري لأعضاء الأمة ولا "منّة" في ذلك !

وإذا كانت الحكومة ترا أن الإستجواب يحمل مثقال ذرة واحدة غير دستورية لما ترددت أبداً لإحالته للدستورية أو التشريعية، ولكن وكما نعرف أن من يهدّد لا يملك شيئاً، وحكومتنا مفلسة تماماً.



***


في نقطة أخرى على ذات الموضوع، موضوع الإستجواب، أثناء قراءتي لجريدة "الراي" عدد اليوم، استوقفني أمر مؤسف جداً ...


مصادر نيابية تصرح لـ"الراي": «ان ضريبة هذه الخطوة (تأجيل الإستجواب) ستكون على حساب ارصدة الغالبية النيابية الداعمة للحكومة والتي وعدت بدعم سموه في استجواب ام الهيمان او أي استجواب اخر سيقدم له على خلفية الملف الرياضي، لضمان عدم حل مجلس الامة او استقالة الحكومة الحالية».



أمر مؤسف أن يكون جل اهتمام الأعضاء هو عدم حل المجلس وعدم استقالة الحكومة، ويكون هذا هو الدافع والمحرك في مواقفهم المشينة الذليلة المنبطحة تحت أقدام رئيس الوزراء.

ولكني لم أستغرب، فهؤلاء النواب يعلمون ما اقترفته -وتقترفه- أيديهم، فهم لا يريدون العودة للشارع أبداً ويتمنون لو يستمر هذا الفصل التشريعي إلى الأبد ... لأنهم يعلمون ردة فعل الشارع تجاههم وتجاه أفعالهم "اللي تسوّد الوجه".


لا ألوم المطالبين اليوم بحل المجلس والدعوة لإنتخابات مبكرة، لأن هذا المجلس أثبت أنه مجلس كارثي بكل المقاييس ...!

مالنا إلا الصبر ... صبر جميل والله المستعان.



حقوقي،

هناك 7 تعليقات:

Sami يقول...

صبحك الله بالخير

انا مثلك استغرب هذا النهج من الحكومه ..ليش تقبلين باستجوابات غير دستوريه .

"يكون هذا هو الدافع والمحرك في مواقفهم المشينة الذليلة المنبطحة تحت أقدام رئيس الوزراء" ...ملينا من هالاسلوب :))..ترى موكل واحد يوقف مع الحكومه امبطاحي و تحت اقدام الرئيس ..و موكل واحد ضد الحكومه وطني و شريف !!

المسأله بكل بساطه مواقف و وجهات نظر

يمكن في اثنين او ثلاث دايما مع الحكومه و هذول معروفين ما في خلاف عليهم و في نفس الوقت في اربعه او خمسه دايما ضد الحكومه و هم هذول ما في خلاف عليهم.

غير معرف يقول...

غير معرف يقول...

ايميل يجعلك من اصحاب الملايين

بقلم الدكتور محسن الصفار

جلس سعيد أمام جهاز الكمبيوتر اللذي اشتراه حديثا وتعرف للتو على عالم الانترنت الواسع , اخذ يقرا بريده الالكتروني وأخذ يتفحص الرسائل الواحدة تلو الأخرى حتى وصل إلى رسالة باللغة الانجليزية عنوانها (شخصي وسري للغاية) فتح سعيد الرسالة وقرأ نصها فكان مضمونه أن المرسل هو ابن لرئيس أفريقي سابق خلع من السلطة وأن والده أودع مبلغاً وقدره 100 مليون دولار في أحد البنوك وأن الأسرة لا تستطيع استخراج المبلغ إلا عن طريق حساب مصرفي لشخص ثالث ويعرض مرسل الرسالة على سعيد أن يعطيه 40% من المبلغ أي 40 مليون دولار فقط إن كان هو مستعداً لتقبل هذا المبلغ على حسابه الشخصي. لم يعر سعيد أهمية كبيرة للرسالة في باديء الأمر ولكن الفكرة في امتلاك 40 مليون دولار دون أي جهد بدأت تحلو له شيئاً فشيئاً واخذ الطمع يتغلغل في نفسه , أرسل سعيد رسالة رد إلى المرسل وسأله: - هل هنك من مخاطر في هذه العملية؟ جاء الرد بسرعة: - لا لا أبداً ليس هناك من مخاطر أبداً أبداً ولكنك يجب ان تحافظ على السرية الكاملة ضمانا لنجاح العملية . ردّ سعيد على الرسالة: - هل من مصاريف يجب أن أدفعها؟ جاءه الرد: - لا لا أبداً فنحن نتكفل بكل شيء أرجوك يا سيدي ساعدنا وستصبح أنت أيضاً من أصحاب الملايين. من أصحاب الملايين!! كم هي جميلة هذه الكلمة وأخذ سعيد يحلم بأنه يسكن قصراً ويركب أفخم السيارات ويمتلك طائرة خاصة وو...... وفجأة وجد سعيد نفسه وقد أرسل رسالة فيها رقم حسابه المصرفي واسم البنك، وبعد يومين جاءه بريد الكتروني مرفقة به رسالة عليها أختام حكومية تفيد بأن وزارة المالية في ذلك البلد الأفريقي لا تمانع من تحويل المبلغ إلى حساب سعيد.... باقى القصة و المزيد من مقالات الدكتور محسن الصفار الهادفة الخفيفة الظل موجودة بالرابط التالى

www.ouregypt.us

و لا يفوتك الذهاب لصفحة من الشرق و الغرب بنفس الرابط و فيها الكثير من المقالات الجيدة.

حقوقي يقول...

سامي/

اهلا يا عزيزي :)

انا معاك ، كل برلمانات العالم فيها نواب حكوميين ومعارضة
ولكن ان يكون لحكومتنا هذي نواب موالين لااا واغلبية
هذا اللي ما ينبلع
الحكومة صارلها سنين واهي من فشل الى اخر
والبلد من سيء الى اسوأ
فشلون يكون من يقف معها مقتنع فيها - الا من رحم ربي-
:)

وانا ما قلت الكل انا عممت على الغالبية


حياك الله

غير معرف يقول...

أستغرب شلون حكومة تقول استجواب غير دستوري .. و تشارك فيه و ما تطلب تصويت المجلس على دستوريته أقل شيء عشان تبري ذمتها ..

يعني يتفاخرون أنهم يشاركون بعمل غير دستوري .. عشان يثبتون أنه صاحبهم كونتا كونتي !! .. شفت أغبى من جذيه ؟

و فوق هذا .. بعد ما صعد المنصة ترك مادة الاستجواب و صار يتكلم و يتفاخر ( كونتا كونتي ) أنه الاستجواب غير دستوري و أنا قبلت أشارك فيه !!!!!!

مع أنه الكلام عن دستورية الاستجواب من عدمها تكون قبل الاستجواب .. إذا صعد الشخص المنصة .. خلاص .. يناقش موضوع الاستجواب ..

و أخينا بالله استهلك وقت يتفاخر فيه بأنه قبل يشارك باستجواب غير دستوري .. أكثر من الوقت اللي أستهلكه في تفنيد مادة الاستجواب .

بلاوي يا رجل

رورو الشخبوطه يقول...

مو متابعه جيده لسياسه لانه مابي انجلط..

بس اذا ماخب ظني وانا اشتغل بالجرايد مرت علي عبارة انه النواب يقولون للمحمد اصعد المنصه عادي الاستجواب "ماذكر شقالوا عنه بالضبط بس قريب من سخيف شغله جذي" والجلسه بتكون سريه!!

عيب اللي بمجلسنا انه وايد همتهم مصلحتهم الشخصيه واللي تكمن برضى الحكومه الموقره عليهم ..

هذا اللي احسه..

مره 2 اقول انه مو خبره بالسياسه :)

ومشكور..

حقوقي يقول...

غير معرف/


صدقت والله ياخوي،
رئيس الوزراء قضى الوقت كله في استجوابه
يشرح ان الاستجواب غير دستوري!
دامه غير دستوري على قولتك ليش تقبل فيه وتصعد المنصة
يني يبي يبين ان لي فضل ترا :)


حياك الله اخوي،

حقوقي يقول...

رورو/


ما يحتاج يكون الشخص خبير سياسي عشان يعرف ان المجلس كارثي
وان الاعضاء انبطاحيين باعوا البلد من اجل مصالحهم
مثل ما قلتي :)


حياج الله،، منورة