تنويه

تم الإنتقال إلى المدوّنة الجديدة لو كويت Le Koweit

الثلاثاء، أبريل 27، 2010

العبدلي .. وقضية صحيّة خطيرة !

تطرق د.ساجد العبدلي في مقاله في جريدة الجريدة اليوم إلى موضوع بالغ الأهمية بعيداً عن الساحة السياسية . فقد تطرق الدكتور إلى خطر الأغذية المعدّلة وراثياً، وأن كثير من الأطعمة المعلّبة تحتوي على هذه الأغذية المعدّلة وراثياً من دون حتى الإشارة إلى ذلك !

أحببت نقل المقال للفائدة .




لم يجزم تقرير منظمة السلام الأخضر بوجود أضرار صحية خطيرة تحيط مسألة المنتجات المعدلة وراثياً، لكنه أشار وبقلق بالغ إلى وجود احتمالات لذلك، ولهذا السبب بالذات فإن الاتحاد الأوروبي اشترط على كل الشركات المنتجة لمثل هذه المنتجات أن تذكر ذلك صراحة وبوضوح على أغلفتها.

كشفت منظمة السلام الأخضر منذ ثلاث سنوات عن أمر خطير يجري عندنا في الكويت، إلا أنه، ويا للعجب، قد مر برداً وسلاماً، ولم يحز على الاهتمام المتوقع لمثل هذه الأمور، حيث بالضبط في 2 فبراير 2007 أطلقت هذه المنظمة تحذيراً مباشراً وصريحاً بأن بعض الأطعمة المعلبة التي يتم استيرادها من الولايات المتحدة إلى أسواق المنطقة، وعلى رأسها الكويت، تحتوي على أغذية معدلة وراثياً، دون أن يشار إلى هذا على أغلفتها الخارجية!

ومن المعروف في الأوساط العلمية أنه لم يتم حتى اللحظة الكشف عن الأضرار الصحية الطويلة المدى، التي قد تنتج عن تناول مثل هذه الأطعمة المتلاعب بها جينياً، وذلك لأهداف تجارية وتسويقية في الغالب، والسبب في ذلك يرجع إلى حداثة هذه التقنيات، وبالتالي عدم مرور زمن كاف للكشف عن نتائجها الصحية، وهكذا تبقى كل الاحتمالات مفتوحة حتى الساعة وصولاً إلى الإصابة بالسرطان!

صحيح أن تقرير منظمة السلام الأخضر لم يجزم بوجود الأضرار الصحية الخطيرة، ولكنه أشار وبقلق بالغ إلى وجود الاحتمالات لذلك، ولهذا السبب بالذات فإن دول الاتحاد الأوروبي، على سبيل المثال، اشترطت منذ سنوات على كل الشركات المنتجة لمثل هذه المواد الغذائية المعدلة وراثياً أن تذكر ذلك صراحة وبوضوح على أغلفتها، ليترك الخيار بعد ذلك للمستهلك ليحدد ما إذا كان سيقبل على شرائها أم لا، وهو الأمر الذي دفع بهذه الشركات إلى التوقف عن تسويق مثل هذه المواد في أوروبا بعدما امتنع المستهلك الأوروبي عن تناولها، واضطرها إلى توجيهها نحو أسواق البلدان التي لا تشترط حكوماتها شيئا من هذا، ومنها الكويت!

ومن المهم أن أذكر أن تقرير منظمة السلام الأخضر لم يأت اعتباطاً، إنما أقيم استناداً إلى فحوصات مخبرية أجريت على عينات كثيرة من أطعمة معلبة موجودة في أسواقنا المحلية، جرى فحصها في مختبر مستقل في بيرن في سويسرا.

الأمر خطير بحق، ويستلزم ولا شك التفاعل العاجل من وزارتي الصحة والتجارة، بل من مجلس الأمة للوقوف على أبعاده، فحياة الناس ليست شيئاً رخيصاً ليستهان به إلى هذا الحد.

ولست أدعو هنا إلى منع دخول هذه الأطعمة المعلبة إلى البلاد، كما دعت إلى ذلك جهات كثيرة حول العالم بالفعل، إنما أدعو فقط إلى تبيان حقيقة أنها أطعمة معدلة وراثياً وبشكل صريح على أغلفتها، وأن يترك القرار بعد ذلك للمستهلك في أن يشتريها أو لا.




حقوقي ،

هناك 4 تعليقات:

Sami يقول...

و الله انشالله تستجيب وزارة الصحه ..او اي وزاره معنيه مع مقالة ساجد

le Koweit يقول...

نتمنى ذلك ..

اشكر تواجدك اخوي سامي،

عين بغزي يقول...

امر مخيف جدا

le Koweit يقول...

عين غزي /

فعلا ..
الله يستر