تنويه

تم الإنتقال إلى المدوّنة الجديدة لو كويت Le Koweit

الاثنين، سبتمبر 28، 2009

بـعـيــداً عـن الـسـيـاســة ، سـأُبـحــر (2)

بعيداً عن السياسة سأُبحر ، زاوية سأملؤها دورياً (كل أسبوع أو عشر أيام على حسب) ،
أتحدث فيها عن موضوع بعيد تماماً عن السياسة ، موضوع اجتماعي ، ديني ، قانوني ، رياضي ، فنّي ، ... الخ
لكي لا "نحكر" أنفسنا في دائرة السياسة ، فالحياة أكبر وأوسع من السياسة ... بكثير .

---------------------------------------------
.
.
اليوم سأبحر ، وأتوجه لموضوع ، ليس بالجديد ، موضوع الإختلاط في الجامعة . لا أدري من أين سأبدأ الحديث عن هذا الموضوع الشائك ، ولكن بداية يجب أن نعرف أن الإختلاط كان موجوداً في الجامعة منذ إنشائها .
.
أتى اليوم بعض الـ "متأسلمين" وأرادوا منع الإختلاط في الجامعة ، وقد نجحوا في إقرار ذلك القانون مع الأسف . قد يبدوا القانون الذي نجحوا في إقراره من الوهلة الأولى قانوناً جيداً ، ولكن إن أمعنت النظر فيه ستنكشف لك عيوبه .
.
كيف سنفصل الشباب عن البنات والقاعة واحدة والدكتور واحد ؟ إذا سنفصل القاعة ونجعل قاعة للشباب وقاعة للبنات . والدكتور سيعطي المادة مره هنا ومرة أخرى هناك . وقد يغلق شعبة الطلبة على حساب شعبة الطالبات أو يغلق شعبة الطالبات على حساب الطلبة . حسناً بعد أن تنتهي المحاضرة سيمشي الشباب والبنات في ممر واحد فكيف ذلك ؟ سنضع ممراً للشباب ونبني ممراً للبنات .حسناً بعد أن يمشي الشاب في ممر منفصل والفتاة في ممر منفصل سيأتون لكافتيريا مشتركة فكيف ؟ حسناً سنضع كافتيريا للشباب ونبني أخرى للبنات .
.
هذا كله كان في جامعة الكويت الأثرية ، أما في "جامعة الأحلام" جامعة الشدادية فكيف يكون الوضع ؟
كيف سينفصل الشباب عن البنات والكلية واحد ؟ إذا نحن بحاجة إلى بناء كلية جديده . وبعد بناء الكلية هل ستقسم هيئة التدريس بين الكليتين ؟ ستكون كل كلية بـ"نصف" طاقم هيئة تدريس . إذا سنعين دكاترة وهيئة تدريس جديدة . وبعد بناء كلية جديده وجلب هيئة تدريسية جديده لن يبقى إلا وضع حرم جامعي كامل للشباب وحرم جامعي كامل للبنات !
.
إذا امعنتم النظر في كل ما تقدم ستجدون أن لتطبيق القانون نحتاج أن نبني ونبني ونبني أشياء زائدة لا فائدة منها سوا الفصل . واكبر دليل على ذلك أن جامعة الشدادية بعد أن أخذت ميزانية خيالية بلغت مليار و500 مليون دينار كويتي تكفي لبناء عشرين جامعة محترمة ، طلبت أيضاً مبلع مليار ومائتي مليون دولار (أي تقريبا 325 مليون دينار كويتي) لأجل تطبيق قانون منع الإختلاط سيء الذكر .
.
حسنٌ قد يقول قائل إن كان قانون منع الإختلاط عيبه الوحيد الحاجة لمزيد من الأموال فمرحباً به ، فنحن دولة غنية ولن يضرنا هذا شيئاً .
.
للأسف أن القانون ليس عيبه الوحيد هو الأموال الزائدة ، وإنما له أضرار وأبعاد مستقبلية .
تخيل الطفل من بعد الروضة إلى أن يصبح رجلاً في الجامعة لم يحتك من قبل بالفتيات ولم يتعامل معهم ، فكيف سيعمل بعد ذلك ؟
ألن يعمل في وزارة ؟ ألن يكون لديه زميلات ؟ ألن يكون لديه مراجعات ؟
وإن عمل في شركة أو بنك أو أي مكان آخر . لا مفر من الإحتكاك والتعامل مع النساء عموماً (غير أمه وأخواته طبعاً) .
.
اتذكر هنا مقولة لأستاذ اللغة الإنجليزية وقد كان سورياً ، حينما كنت في الثانوية قال : " نحن في سوريا جميع مدارسنا مختلطة ، ونتعامل مع الطالبات زميلاتنا على أنهن أخواتنا لا أكثر ، لأننا اعتدنا عليهن ، واعتدنا على الإختلاط معهن ، قد يشذ واحد أو اثنين ، ولكن يبقى الأغلبية يتعامل مع الطالبات باحترام وأدب ، أما أنتم لو وضعوكم بعد هذه السن مع بنات في مدرسة أو كلية فسيحصل مالا يحمد عقباه " .
.
والرجل محق تماماً فيما قاله ، فإن فُصل الشباب عن البنات في المجمتع فصلاً تاماً ، أصبح إن رآى الفتاة في الشارع أو في السوق تحرش بها و"غازلها" لأنها فرصة نادرة لن تتكرر !
.
ثم وكيف يمنعون الإختلاط في الجامعة ولا يمنعون الإختلاط في الأسواق والمجمعات والمسارح إن كانوا يريدون تطبيق الشريعة كما يدعون ؟ إذاً الأمر لا فائدة منه .
.
ثم إن تخرج الطالب وذهب إلى سوق العمل لن يعرف كيف يتعامل مع زميلاته في العمل ، فسنضطر إلى وضع دورة تأهيلية لكل من يود الإلتحاق بالعمل بعنوان "كيف تتعامل مع الجنس الآخر" .. وهات يا فلوس .
.
والموضوع هنا لا يختص بالشباب فقط ، وإنما بالبنات أيضاً ، فلا يعتقد أحد بعد اليوم أن الذي يطالب بتفعيل قانون منع الإختلاط هو شخص إسلامي محب للدين حريص على المجتمع ، وأن الذي يطالب بإلغاء هذا القانون هو شخص ليبرالي علماني مفسد للمجتمع !
.
حقوقي ،

هناك 4 تعليقات:

سلمان المشاري يقول...

بسم الله الرحمن الرحيم

إبحارك هذه المره ياحقوقي مختلف ، ان قانون منع الاختلاط في الجامعات من وجهة نظرك خاطئ وأنـ الذي وضعه مما أسميتهم المتأسلمون فكرهم لايمت الى الإسلام بصلة ...!!

وجهة نظر وأحترمها ياحقوقي’ لكن لو نتمعن قليلاً ونرى الفكر الإيجابي في قانون منع الاختلاط ، لنجد أن فيه سمات ومميزات ترفع فينا قيم ومبادئ اسلامية عالية ولاتوجد الا بفئات مرموقه وعالية بالمستوى الفكري والثقافي ، كيف ؟ أنـا أوضح لك .. رسولنا الكريم نهى في مواضع شتى ان الرجال تختلط بالنساء .. هذا شي ولو تبي اذكر الأدلة ذكرتها لكن من وجهة نظري لا أريد أن أجعل هذا التعليق موضوع بحد ذاتهه فنختصر ..
مصافحة المرأة الأجنبيه وعقوبتها الكبيره في الاسلام ..
النظرات الشيطانيه بين الشباب والبنات فلكل شخص نفس أمارة بالسوء وكلن ووازعه الديني ..

وجهة نظرك وعلى عيني وعلى راسي ..

لكن وجهة نظري بالموضوع هذا باختصار وايجاز ( نعم لمنع الاختلاط في شتى مراحل التعليم ) واذا بتقول لي مايعرف يتعامل مع الحريم بدائرة العمل انا اقول لك .. الأيام تعلم .

الكويت لاتعجز عن انشاء جامعتين احداها للبنين واخراها للبنات ابداً لا ولن تعجز !! .. وفي هذا الشي بيكونون أدوا خدمه كبيره لأبناء وبنات الوطن تشكرها عليهم اجيال من بعد اجيالنا ..

وأشكر " المتأسلمين " اللي هم يبحثون عن الحق ولايرضون بالباطل .. ولا ألقبهم بالمتأسلمين وانا أقول أنهم أسود المجلس ..


لك ودي حقوقي ..

أخوكـ : سلمان المشاري

غير معرف يقول...

اخ حقوقي هالكلام المفترض تقولة بعد 50 سنة الى ان تفهم الناس ان الجامعة مكان للعلم مو مكان اختلاط احنا ضعنا ما بين اختلاط و غير اختلاط , ونسو موضوع الدكاترة ونسو المناهج و نسو الجامعة شلون تصير وشلون نظامها المفروض وبختصار جميع الدكاترة المتميزين شهادتهم من جامعات اجنبية وما قالو هناك اختلاط وغير اختلاط وهالسخافة اللي ما منها لا فايدة ولا عايدة انتبهو للتعليم و ربو عيالكم على الاخلاق وفهموهم على ان الجامعة مكان علم وكل شي بينحل وعلى قولة المثل "الشريفة شريفة و لو تقطها ببيت عزوبية" ومشكورين

Engjëlli يقول...

والله مادري شكو هلقانون..

يعني أنا عايشه بدوله اجنبيه من زمان .. وطول عمري أدرس مختلط بعمره ماصارت مشاكل ..!!!

يالله ماعليه إنشاءالله تتحسن الأحوال عندكم .. و يردون يفكرون بهلموضوع


يعطيك العافيه اخوي..

و بلتوفيق يارب

غير معرف يقول...

وجهة نظري هي انه قانون منع الاختلاط ماله داعي فاشل ...

يعني اختلاط بالكليه كلها ووقت المحاضره يتفرقون (صبه حقنه لـبن )

يعني شفيها اذا طلاب وطالبات بقاعه وحده ياخي موجود الدكتور بينهم وبعدين العاده البنات يقعدون ورا والشباب قداهم وين المشكله ؟؟؟؟؟

ولا يعني لازم الواحد يتخرج بعد مليون سنه عشان ترتاحون

ومليون سنه ثانيه على ما يتوظف

دايما جذي يسون من الحبة قبه

وجهة نطر لا اكثر

وشكرآ